حرف

فاروق بعطيش يتوج بالجائزة العالمية للصورة الفتوغرافية *وورد برس* عن حراك الطلبة في العاصمة

فاز المصور الجزائري المحترف *فاروق بعطيش* يوم الخميس 16 افريل 2020 بجائزة المؤسسة الصحافة العالمية في المسابقة التي نظمتها للصورة في أمستردام. وقد توج بعطيش بالجائزة الأولى في فئة *سبوت نيوز سينجبلز* عن صورته التي تؤرخ قمع قوات الامن لمظاهرة طلابية في العاصمة الجزائرية تعود الى تاريخ 21 ماي 2019. وتجدر الإشارة ان صورة بعطيش هي عن وكالة الانباء الألمانية التي يعمل لديها المصور.

واختير بعطيش من بين 6 صور كانت مرشحة لنيل الجائزة من بينها صورة الاحتجاجات في السودان الى جانب صورة من الحرب السورية وأخرى لسقوط طائرة في اثيوبيا وصورة تتعلق بالهجرة وأخرى بتجارة الأسلحة. واعتبر فاروق بعطيش في تصريح له لصحيفة *ميدل ايست أي* في نسختها الفرنسية ان اختياره ضمن قائمة المرشحين لجائزة صورة العام للصحافة العالمية هي مكافأة لعشرين سنة من العمل والاجتهاد المتواصل. اذ اشتغل بعطيش في مجال التصوير الصحفي منذ 20 سنة وقبل التحاقه بوكالة الانباء الألمانية عمل لدى وكالة الانباء الفرنسية *ا.اف. بي* كمصور مراسل بالإضافة الى مؤسسات إعلامية أخرى.

وقد اختار أعضاء لجنة التحكيم للمؤسسة العالمية الاعمال من بين 74 ألف صورة أرسلها أربعة الاف مصور من 125 دولة حسب ما ذكره المنظمون. كما ذكر ذات المصدر ان معظم الصور المشاركة ساد عليها طابع النزاعات التي يشهدها العالم.

وتجدر الإشارة الى ان مسابقة الصحافة العالمية للصور تسعى الى تسليط الضوء على عمل المصورين الذين جعلوا الاحداث والمواضيع ذات أهمية صحفية عالية إضافة الى جعلها متاحة وبسهولة وبشكل مرئي.
هذا وقد سبق ان فازت الجزائر بالجائزة الأولى في مسابقة الصحافة العالمية للصورة وكان ذلك قبل 22 سنة والتي كانت من نصيب المصور *حسين زعور* الذي التقطها لسيدة بن طلحة خلال العشرية السوداء التي عاشتها الجزائر.

تهانينا للمصور المحترف فاروق بعطيش على هذا التتويج المشرف.

افريل 2020
المصادر: مواقع الكترونية مختلفة
حررته: ب. مهيرة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

ADBLOCK يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك