حواراتمسرح

في ضيافة فنان: حوار شيق مع الممثل المسرحي والتلفزيوني حميد صغير

ولان موقع د ز بيبول بوابة الفن والفنانين في الجزائر. نهدف الى تسليط الضوء على نجوم المسرح والتلفزيون حتى يشع نورها في سماء الابداع والشهرة.

وهذه المرة ضيفنا ابن ولاية الغرب الجزائري ‘سيدي بلعباس’ العريقة والمعروفة بفنها الجميل الثري.

تابعوا معنا هذا الحوار الجميل الذي جمعني بالفنان الشاب (حميد صغير).

 في البداية من هو حميد صغير

 حميد صغير مواليد 1977 بولاية سيدي بلعباس. تزامنت بداية شبابي مع العشرية السوداء التي عاشتها الجزائر.. -يضحك حميد- ويقول من حظي. كما تزامنت ايضا مع المسرح لكن هذه المرة كنت محظوظا حقا. كوني سلكت طريق الفن الذي علمني الكثير.

 حسب قولك حميد إنك كنت محظوظا لاتباعك طريق الفن. هل نفهم من ذلك ان التمثيل كان هواية او دراسة اكاديمية.

لا لا كان هواية. انا قبلا لم تكن لدي أي فكرة على المسرح ولا حتى ميول. وفي أحد المرات شاءت الصدف وان حضرت لعرض *مونولوج*. واثناء العرض وجدت نفسي أذرف الدموع تأثرا بما كان يرويه ذلك الممثل. وخجلت من نفسي في الوقت ذاته. ليتم حميد بابتسامة خافتة. العرض كان اسمه *الهايم* للمثل القدير *دين الهناني*. وهناك عرفت قيمة ما يجري فوق خشبة المسرح. وبدأت في تقدير أي شيء يقدمه الممثل على هذا الصرح.

 هذا يعني ان بداية حميد صغير الفنية كانت قصة تأثر بعرض مسرحي. إذا كيف كانت اول انطلاقة فعلية لك كممثل.

 بعد تأثري بمونولوج *الهايم* بدأت استمتع بمختلف العروض المسرحية. واحسست بداخلي رغبة في المشاركة وان اكون انا ايضا صاحب رسالة يبعثها الفنان للجمهور. وكل واحد بأسلوبه طبعا.

يكمل حميد في ذات السياق ويقول. وقد كنت محظوظا بالاحتكاك مع بعض الفنانين الذين شجعوني على الانضمام الى احدى الفرق المسرحية. والتي كانت تحمل اسم *فرقة بوعجاج* التابعة للمسرح الجامعي لولاية بلعباس. وكان ذلك في سنة 1995. ومن ثمة بدا التكوين. بدأت من خلاله التعلم كيفية الاحساس بالذات. وكيف يتم اخراج هذا الاحساس الى الوجه ثم التعابير الوجهية. ثم الصوت ومخارج الحروف. كما تعلمت ايضا تعابير الجسد والحركة الى غيرها من بديهيات المسرح. الى ان تمكت من كسب الثقة في نفسي فوق الخشبة.

ويستمر الممثل حميد في سرد بداياته مع المسرح ليقول كانت اول مشاركة لي في دور بسيط في مسرحية اسمها *اللعنة* وكان ذلك سنة 1997. مع العلم ان هذه المسرحية حصدت العديد من التتويجات داخل وخارج الوطن.

  لنتوقف حميد لو سمحت عند مسرحية *اللعنة* بما انها اول عمل فني مسرحي لك كممثل. هل تستطيع ان تصف لنا احساسك وانت تقف لأول مرة فوق الخشبة امام الجمهور.

 كما ذكرت لك لم يكن لي دور حقيقي في هذه المسرحية. ولعل ما حدث معي طريف نوعا ما. ففي احدى المرات تغيب أحد الممثلين عن العرض فعوضته انا. وكانت البداية –يبتسم حميد.

اما عن سؤالك حول الاحساس صراحة لا أجد له تعبير بالكلمات. فهو احساس خاص بحميد وفقط وأي كلمة تعجز عن وصفه بشكل حقيقي ودقيق.

 ماذا بعد مسرحية اللعنة. هل حضي الممثل الهاوي حميد صغير بدور البطولة في مسرحية اخرى.

 طبعا حضيت بدور البطولة وكان ذلك سنة *1999*عرضوا عليا بطولة مسرحية *النشور* والذي كان دوري فيها القائد الاعظم *الاسكندر الاكبر*.

  كيف وجدت دور البطولة. ومن شاركك من الممثلين آنذاك.

جواب الفنان: شاركني العمل كل من *غانم بوحجاج* و *جهيد الهناني* والممثلة *حجلة خلادي* و *نوار دليلة* وغيرهم. وتجدر الاشارة يضيف حميد ان جميع الممثلين كانوا اعضاء في الفرقة المسرحية الجامعية التابعة لجامعة جيلالي اليابس لسيدي بلعباس والذي كنت عضوا فيها.

  ما هي التتويجات الاولية التي حصل عليها حميد الصغير في مسرح الهواة. ومن كان وراء هذا النجاح.

 لقد حققت مسرحية النشور العديد من التتويجات.. كان اهمها تحصلنا على جائزة أحسن عرض متكامل. وكان ذلك ضمن فعاليات أقدم مهرجان في الجزائر الا وهو *مهرجان مستغانم*. وشاءت الصدف وبعد سنتين ان أصبح الممثل الاكثر تتويجا في هذا المهرجان ثلاث مرات على التوالي. سنة *1997-1999-2016*.

اما عن الشطر الثاني من السؤال فيقول حميد.. كان وراء نجاحي من كانوا حولي.. بداية من والديا الى الممثلين والمخرجين وكل من احتككت بهم في الميدان الفني.. فكل شخص قابلته –يضيف حميد – تعلمت منه ولو شيئا بسيطا. وما ازال اتعلم لحتى هذه اللحظة. ملاحظة فقط لو سمحتي الفرقة المسرحية الجامعية التي ذكرتها انفا تلاشت مع تلاشي ممثليها.. فكل شق طريقه.

 ماذا بعد مسرحية النشور.

بعد النجاح المبهر الذي حققته مسرحية النشور .تملكنا كممثلين شعور باننا اصبحا محترفين ..جاء هذا الاحساس تزامنا مع غياب المسرح المحترف آنذاك .و نظرا لغياب الامن و الاستقرار في تلك الفترة العصيبة التي مرت بها البلاد .كنا مسيطرين عرضا و طولا –يقول الفنان- الى ان جاءتنا دعوة من فرنسا ..كانت من قبل جامعة فرنسية قصد المشاركة في فعاليات مهرجان  المسرح الجامعي و كان ذلك في مدينة اسمها *بيزو نصون* الواقعة على الحدود السويسرية الفرنسية ..و ذلك بمشاركة العديد من بلدان العالم ابرزها *ر وسيا-امريكا-ايطاليا*

 كيف كانت مشاركتك في هذا المهرجان الدولي. واكيد انها كانت تجربة فريدة من نوعها في مشوارك الفني وليس فقط المسرحي

 كانت تجربة مميزة فعلا. وناجحة ايضا. حيث حضينا بأعجاب الجمهور هناك. الذي لم يتوانى على تشجيعنا بالتصفيقات الحارة. واذكر جيدا كيف كانت الجماهير الحاضرة لا تسمح لنا النزول من خشبة المسرح. وكم كان ذلك محفزا لي ولزملائي ايضا. واصارحك بأمر عندما عرفت القيمة الفنية الفعلية لمسرحيتنا.

ويواصل حميد سرد تجربته خارج الوطن ليقول. شاركت بمسرحية *النشور* وللأسف كانت اخر عمل يجمعني بالفرقة الجامعية وذلك سنة *2002*. وبعدها اقمت بفرنسا لمدة 9 سنوات. دون ان اقوم باي عمل فني. وتزوجت بأجنبية. وعملت كدهان. وفي سنة *2011* قررت العودة الى ارض الوطن بصفة نهائية. فاستدعاني وقتها المسرح الجهوي لسيدي بلعباس لأقوم بأول دور لي كممثل مسرحي محترف وكان ذلك سنة *2012* في مسرحية تحت عنوان *حب في زمن الحرب*. بعدها مثلت في مسرحية *دار لعجب* سنة *2013*. وبعدها بسنة أي في عام *2014* مثلت في مسرحية تحمل عنوان *الاجداد يزدادون شراسة*. ويضيف حميد قائلا لقد حضيت بشرف التعامل مع مخرجين محترفين امثال *الدين الهناني* *فري مهدي * و *احمد بنخال *.

 نمر الان الى تجربة *حميد صغير* مع التلفزيون. كيف كانت بداية التجربة. وكيف تصف النقلة من خشبة المسرح الى التمثيل التلفزيوني.

 بدايتي التلفزيونية تزامنت مع اخر اعمالي المسرحية *الاجداد يزدادون شراسة*. وكان ذلك مع مطلع سنة *2014*. اين شاركت في اول مسلسل تلفزيوني يحمل عنوان *رجال الفرقان* وهو عمل جزائري سوري من امضاء المخرج السوري *خالد الخالد*.

واضاف حميد لقد ضم العمل نخبة من الممثلين الجزائريين أبرزهم الممثل القدير *عبد النور شلوش* الذي قام بدور البطولة لقاضي معروف ونزيه في العهد العباسي وكيف سجن ظلما. وفي فترة سجنه التقيت به داخل الزنزانة. حيث كان دوري في المسلسل سجينا متهما بقتل طليقتي. ورويت له قصتي بصفته صاحب علم وحنكة.

  ماذا بعد رجال الفرقان فنانا حميد?

 بعد اول تجربة لي في التمثيل التلفزيوني. حضيت بأول تجربة لي في السنيما التلفزيونية مع المخرج المغترب *علي مناد* وكان ذلك سنة *2015*. الفيلم كان عنوانه *البطل المجهول*. والذي تحصل على جائزة أحسن فيلم عربي بمهرجان *تونس* للأفلام التلفزيونية. وقد جسدت من خلاله دور ليس بكبير.. شخصية مجاهد في الثورة التحريرية المجيدة.

ويواصل حميد قائلا لم يكن الفيلم الوحيد في رصيدي.. فقد شاركت في اربعة افلام قصيرة سينمائية. وتحصلت على تتويجات محلية ودولية ايضا. بالمناسبة –يضيف حميد- شاركت في مهرجان *كان* الدولي الخاص بالأفلام القصيرة والذي اعتبره شرفا لي.

 هل هذا يعني ان تجربتك مع المسلسلات التلفزيونية انتهت مع رجال الفرقان?

جواب الفنان: لا طبعا.. بعد تجربتي السنيمائية المتواضعة وبعد ان شاهدوا اعمالي وصوري اقترحوا عليا دور في المسلسل الضخم *طوق النار* وكان ذلك سنة *2016* لمخرجه الاردني المعروف ب* بسام المصري* اين جسدت شخصية فرنسية *فرانسوا* وهو مهندس طوبوغرافي يعمل لصالح الجيش الفرنسي في الصحراء الجزائرية. المسلسل يحكي –يكمل حميد- قصة مقاومة *الطوارق* ضد الاستعمار الفرنسي في الصحراء بقيادة الشيخ *امود*. وقد شاركني العمل نخبة من خيرة ممثلينا امثال عبد النور شلوش وخلادي حجلة وعبد الباسط خليفة وغيرهم.

 وكتكملة للسؤال يقول حميد صغير.. في *2017* شاركت في اخر مسلسل لي لحد اليوم والذي حمل عنوان *عبد الحميد بن باديس* والذي كان لي فيه دور ثانوي كذلك.. حيث مثلت دور قائد الامن الفرنسي لمدينة قسنطينة. وكانت اول تجربة لي التمثيل ب اللغة الاجنبية. واصدقك القول اعجبت جدا بالتجربة. للإشارة فقط المسلسل من اخراج المخرج المبدع صاحب سلسلة *جحا* الفنان *عمار محسن*. دون ان أنسي عملي المسرحي الاخير. ففي سنة *2018* عدت لأحضان المسرح من جديد لأقوم ببطولة مسرحية *اطياف و رقية * اين تحصلت على جائزة أحسن عرض متكامل في مهرجان *مستغانم*.

 ما هي مشاريعك المستقبلية ان وجدت. وهل لدى حميد الممثل طموحات واحلام يتوق الى تحقيقها.

جواب الفنان: ليست لدي أي مشاريع فنية حالية.. فقط شاركت في كاستينغ لفيلم سينمائي سيكون بداية التصوير في شهر مارس القادم *2020*. ولا أدرى ان تم اختياري للدور ام لا –يضيف حميد-.

  ما هو حسب رأيك كفنان وممثل سبب الجفاف الفني إذا صح التعبير.

جواب الفنان: في الجزائر اهم الاسباب هي انعدام سياسية حقيقية وفعالة. كذا افتقارنا للنص القانوني الفعال الكفيل بحماية الفنان ويضمن له حقوقه.

ويضيف حميد في نفس السياق.. وبسبب التقشف في العروض لم اقم باي عمل فني منذ أكثر من سنتين.. حتى تحصلت على وظيفة في *الطرامواي* كعامل بسيط في مؤسسة سترام للنقل الحضري.

في الختام من هو الممثل الجزائري والعربي والعالمي الذي تأثر بهم حميد صغير الممثل وتتمنى ان تحدو حدوه?

جواب الفنان: في العالم انا معجب بالممثل العالمي *بين افليك*.

في العالم العربي معجب جدا ببطل مسلسل الكواسر الفنان *خالد عساف*

اما في الجزائر بصراحة –يقول حميد- يعجبني الممثل الشاب *نبيل عسلي* فانا اعتبره الاروع على الاطلاق. كما تربطني به صداقة جميلة.

 اشكر الفنان الصاعد حميد صغير على هذا اللقاء المميز كما أحيي فيك رحابة صدرك وتواضعك. كذا نتمنى لك كل النجاح والتوفيق في مشوارك الفني.

 انا من اشكركم على المقابلة الجميلة واتمنى لموقعكم كل النجاح والتألق.

تاريخ المقابلة *11/2/2020*

حاورته صحفية الموقع ب. مهيرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

ADBLOCK يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك