حرف

الحرف والصناعات اليدوية في الجزائر

يتم تصنيف الحرف والصناعات اليدوية في بعض الدول على أساس التوزيع الجغرافي للمناطق. كما ان بعض الدول تصنفها على حسب نوع الخامات وأخرى تصنفها على حسب العادات وكثافة السكان.

في الجزائر تعتبر وزارة السياحة والصناعات التقليدية هي المسؤولة عن إدارة الميزانية المتعلقة بتعزيز القطاع الحرفي. وتتميز الحرفية الجزائرية بالثراء سواء من ناحية الشكل او التقنيات والديكورات. ويعزز هذا الثراء تواضع المواد التي تصنع منها الحرف لضروريتها في الحياة اليومية. فهي مصممة لغرض نفعي وغالبا ما تتضمن زخارف ذات معان وفقا للثقافة المحلية. تنوع الظروف المناخية والموارد الطبيعية والحضارات المختلفة في الجزائر يفسر وجود مجموعة واسعة من التخصصات الحرفية

الحرف التقليدية امتزاج الاصالة بالمعاصرة وتقاوم الاندثار

     يمارس الافراد في الجزائر الحرف اليدوية في القرى من جيل الى جيل فضلا عن مراكز تكوين الحرف اليدوية في البلاد. وتبقى غرفة الصناعة التقليدية ترحب بالزائرين لرؤية ابداعهم في احياء الثرات القديم والمحافظة عليه. وفي الوقت ذاته توفير المعلومات المتعلقة بأصل المنتج وتاريخه مما يضيف اليها الكثير من التميز وبإمكان الزائر الحصول على الكثير من المنتجات التي تحمل الفن الشعبي.

وفيما يلي بعض أنواع الصناعات الحرفية في الجزائر

  •  الحلي والجواهر

       تختلف تقنيات صناعة الحلي من منطقة الى أخرى. وتعتبر الحلي القبائلية هي الأكثر شهرة والأكثر سفرا.

  • الفخار

     صناعة الفخار في الجزائر واحدة من بين الحرف التقليدية التي تحارب من اجل البقاء. فهي صناعة حرفية قديمة توارثها الأبناء عن الإباء والأجداد وهي موروث ثقافي وحضاري في بلادنا خاصة في المدن الداخلية والساحلية. وتعد نشأة هذه الصناعة تلبية لحاجيات المواطن المعيشية ومورد رزق المئات من العائلات التي طالما حملت في بساطة هذه الصناعة هوية الشخصية الوطنية والثرات الحضاري. فصناعة الفخار تقاوم الاندثار.

  •  الزرابي

      منسوجات من شعر الماعز والصوف مزينة بنقشات عرضية بسيطة او مزخرفة بأشكال وألوان متعددة. وتعتبر جبال البابور في الشرق الجزائري أكثر المناطق المعروفة بتركيبة مدهشة للسجاد لاقترانها بالزينة التقليدية الامازيغية والتأثيرات الشرقية

  • النحاس

   لا تزال صناعة الاواني والغلايات النحاسية قائمة الى اليوم في الجزائر بفضل النحاسين. وقد تم اكتشاف العديد من التحف المصنوعة من معادن مختلفة بما فيها النحاس.

  •  الملابس والأزياء

      يشكل اللباس التقليدي الجزائري مجموعة من التقاليد المحلية وتأثير الحضارات المختلفة عليها خاصة ما تعلق بالزي النسوي المميز من خلال نسيجه وحياكته وطرزه.

  •  النقش على الخشب

     ويرجع تاريخ النجارة في بداية العصور القديمة منذ ان عرف الانسان الأشجار والغابات ورأى في الاخشاب ما يسدد به متطلباته وعرفت هذه الصناعة تطورا مع تطور الانسان. والجزائر تتمتع بثروة غابية مهمة وهذا ما عزز ثراء وجمالية هذه الحرفة.

إضافة الى هذه الحرف التقليدية. تعرف الجزائر حرفا جديدة معاصرة ظهرت مع تطور الحياة والتكنولوجيا مثل / حرفي مصور. النقش على الجبس وغيرها.

المصادر/ الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية ومواقع أخرى

ب. مهيرة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

ADBLOCK يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك