سينما

وانت في الحجر المنزلي اكتشف 7 أفلام جزائرية لم تعرض قبلا في قاعات السنيما

ولان الحجر المنزلي يعتبر عبئا على الجزائري الذي تعود على الاختلاط الاجتماعي في كافة مظاهر الحياة. تبث على النت هذه الفترة أفلام جزائرية سنيمائية لم تعرض بعضها في صالات السنيما وحصل بعضها على جوائز عربية ودولية خلال مهرجانات سنيمائية عديدة.

وفي هذا المقال سنتعرف بإيجاز على 7 أفلام سنيمائية جزائرية ستعرض عليكم على مواقع مختلفة عن طريق الانترنت حتى يتمكن المشاهد من متابعتها وهو في بيته.

1/ فيلم قنديل البحر
وهو فيلم كويتي جزائري من اخراج *داميان ونوري* بالتعاون مع *عديلة بن ديمراد* والتي تشارك في بطولة الفيلم. يعالج قضية العنف ضد المرأة في المجتمع الجزائري في حبكة مميزة. اذ يروي قصة ربة بيت شابة ذهبت للنزهة الى الشاطئ فغامرت بالسباحة لوحدها فتتعرض للاعتداء من قبل مجموعة من الشياب.

2/ فيلم *فوت اوف*
للمخرج فيصل حموم الذي يعالج رئاسيات 2014 اين كان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة مترشحا لعهدة جديدة.

3/ فيلم *خويا*
يعالج هذا الفيلم منطق السلطة الأخوية والصوت المنفرد للذكر على حساب الانثى في العائلة الجزائرية مع تواطؤ الام. ليبدأ الأخ بافتعال المشاكل مع اخواته الثلاثة البنات بممارسة العنف ضدهم. الفيلم من امضاء المخرج *يانيس كوسيم* ومن بطولة * نبيل عسلي*.

4/ فيلم *قبل الأيام*
للمخرج كريم موساوي. يحكي قصة شابين يعيشان في منطقة واحدة ولا علاقة تجمعهما. وفي محاولة جابر بطل القصة في التقرب من يمينة الشخصية التي تجسدها الممثلة *سهيلة معلم * يصطدم بواقع يفرض العنف في فترة التسعينيات اين عاشت الجزائر العشرية السوداء.

5/ فيلم * باساج أنيفو*
لمخرجه *انيس جعاد*. يروي الفيلم حياة بائسة وروتينية لعامل في القطارات متقدم في السن. اين يسهر على تامين المسار نهارا وليلا بقرية جزائرية. وبعدها يتلقى رسالة ستعمل على تغيير حياته.

6/ فيلم *افريك هوتل
اخرجه *حسان فرحاني * بالتعاون مع * نبيل جدواني * الفيلم يحكي الهجرة من بلدان افريقية نحو أوروبا. اين يلتقي المهاجرين الشباب في فندق وتدور احداث كثيرة.

7/ فيلم * سكنت في الغياب مرتين*
وهو من اخراج * ظريفة مزنر*. تروي فيه ظريفة قصة اخوها سفيان الذي يترك الجزائر سنة 1992 ليستقر في إنجلترا كغيره من سباب جيله الذي فر من الحرب الاهلية التي عاشتها الجزائر في تسعينيات القرن الماضي.

افريل 2020
المصادر: مواقع مختلفة
حررته: ب. مهيرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

ADBLOCK يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك