عبر العالم

مرصد رقابة تطعن في قرار وزارة الثقافة التونسية القاضي باستئناف تصوير الاعمال الرمضانية والمحكمة الإدارية تصادق على الطعن

تقدم *مرصد رقابة* بطعن قضائي لدى المحكمة الإدارية التونسية ضد قرار وزيرة الثقافة القاضي بمنح تراخيص استثنائية لمؤسسات الإنتاج السمعي البصري لاستئناف تصوير الاعمال الدرامية لرمضان. كما وجه المرصد رسالة الى رئيس الحكومة لمطالبته بتحمل المسؤولية في الغاء القرار ذاته.

ومرصد رقابة هو جمعية وطنية يضم عددا من المواطنين التونسيين يهدفون الى محاربة الفساد واقتراح الخطط للإصلاح حسب وصف المسؤولين عنه.

وعلى إثرها انقسمت اراء شخصيات ثقافية وفنية وحتى سياسية عبر تدوينات ومقاطع فيديو في حسابات لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ورافض لقرار وزارة الشؤون الثقافية التونسية الصادر في تاريخ 8 افريل من السنة الجارية.

وفي ذات السياق أعرب مخرج المسلسل الدرامي *نوبة* عبد الحميد بوشناق في تصريح له لموقع الجزيرة نت انه اتخذ قرار إيقاف تصوير عمله الدرامي المقرر عرضه في شهر رمضان بشكل *طوعي* وكإجراء وقائي لضمان سلامة فريق العمل معه بعد تفشي فيروس كورونا. وان عودته الى التصوير ما يزال قرارا يتسم بالضبابية على حد قوله.

كما ادلى بعض السياسيين ونواب البرلمان التونسي برفضهم لقرار الوزيرة وذهبوا الى حد مطالبتها بملازمة بيتها وتحويل ميزانية وزارتها الى وزارة الصحة.

ومن جانب اخر ثمنت بعض الوجوه الفنية قرار الوزيرة شيراز العتيري معتبرة ان الظروف الاقتصادية المتدهورة للفنان التونسي والذي يقتات من الاعمال الدرامية الرمضانية يتطلب مثل هذا القرار مع ضمان توفير شروط السلامة خلال عملية التصوير. كما ذهب اخرون الى ابعد من ذلك واصفين من يرفضون قرار الوزيرة بالفئة التي تحركها *أيديولوجية متطرفة* ضد الثقافة والفن.

وكانت وزيرة الثقافة التونسية شيراز العتيري في وقت سابق قد بررت قرار استئناف تصوير الاعمال الدرامية الرمضانية تنفيذا لتعليمات رئيسا الحكومة وايمانا بمكانة الانتاجات الدرامية لدى العائلات التونسية ودورها في التخفيف من وطأة الانشغال بالوضع الصحي جراء انتشار فيروس كورونا

فما مصير الاعمال الدرامية الرمضانية في تونس يا ترى بعد هذا القرار. الأيام القادمة كفيلة بتبيان ذلك وموقع دي زاد بيبول سيوافيكم بالمستجدات. ابقوا أوفياء لنا.

افريل 2020
المصادر: مواقع الكترونية مختلفة
حررته: ب. مهيرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

ADBLOCK يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك