حرف

اللباس التقليدي الجزائري *همة و الشان مع ريحة زمان*

زوار موقعنا الكرام  عشاق الازياء التقليدية . يضرب لكم موقع دز بيبويل موعدا شهريا لنختار لكم في كل مرة لباس تتميز به منطقة من مناطق بلادنا قصد التعرف أكثر على تفاصيل متعلقة بالتقليد العريق لكل منطقة.

كما سنعمل في الايام المقبلة على استضافة مصممي ازياء جزائريين مشهورين في عالم الازياء خاصة اولئك الذين يضيفون لمسة عصرية على اللباس التقليدي الاصيل. تابعونا.

وسنبدأ اول رحلة لنا في *ازياء زمان* بالعاصمة *الجزائر لنتعرف معا على *الكار اكو العاصمي * -قراءة ممتعة-

  •       تاريخ الكار اكو العاصمي

            ظهر هذا اللباس التقليدي في القرن الخامس العشر ميلادي. وقد كانت ترتديه النسوة من الطبقة الارستقراطية في الاعراس وحفلات الختان. اذ كان يرمز الى مكانة المرأة وكذلك الى الطبقة التي تنتمي اليها. كذلك يرمز الى النفوذ حيث كان يسمى آنذاك ب *الغليلة*.

       مكونات الكار اكو

        يتكون الكار اكو العاصمي من قطعتين. الاولى غالبا ما تكون سترة مخملية من *القطيفة* مطرزة بخيوط ذهبية تدعى *الفتلة* و *المجبوذ* على الصدر والرقبة واليدين. اذ يطغى عليه التطريز التقليدي بخيوطه الذهبية.

اما القطعة الثانية فهي قطعة قماش تصمم بطريقة أسهل وأخف من الاولى ليكون على العموم من قماش *الساتان* ويكون شكله *تنورة*او *سروال* ويدعى الاول ب *الشلقة*. كما هناك *المدور * و *القصير العصري*.

كما تضيف المرأة عند لبس الكار اكو قطعة من قماش اخرى على الراس تدعى *محرمة الفتول*او *الفوطة* وتكون اما باللونين الفضي او الذهبي حسب لون الكار اكو. بالإضافة الى الجواهر التي تتزين بها المرأة في عنقها ويديها اضافة الى تزيين الراس او الجبين والذي يسمى *خيط الروح*.

    الكاراكو العاصمي *اللباس الاسطوري*

         سمي كذلك نظرا للميزات التي يزخر بها. فهو يعتبر اللباس الذي يجمع كل الجزائريات -وليس حكرا فقط على العاصميات – في قالب جمال واحد. حيث يضع ويلبس في جميع انحاء مناطق الجزائر. ورغم الاختلاف في التصميم فيوجد من النسوة من تفضله بالتطريز القديم. اما البعض فتجدهن يملن الى التطريز الجديد ويفضلن اللمسة العصرية التي يعتمد عليها مصممي الازياء اليوم.

المصادر/ مواقع مختلفة

 ب. مهيرة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

ADBLOCK يرجى إلغاء تنشيط مانع الإعلانات الخاص بك